القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل وأهم الأطعمة الغنية بفيتامين أ Vitamin A

 أفضل وأهم الأطعمة الغنية بفيتامين أ Vitamin A

1. فيتامين أ Vitamin A

فيتامين أ Vitamin A ويسمى أيضا بالريتينول Retinol وهو عائلة من مركبات قابلة للذوبان في الدهون والتي تلعب دورا مهما في جسم الانسان.

أفضل وأهم الأطعمة الغنية بفيتامين أ Vitamin A
أفضل وأهم الأطعمة الغنية بفيتامين أ Vitamin A

2. أهمية فيتامين أ Vitamin A

يساعدفيتامين أ Vitamin A على الحفاظ على سلامة الجلد والأغشية المخاطية، والتي تعمل أيضا كمانع للبكتيريا والفيروسات.

فيتامين أ Vitamin A يلعب دورا مهما في الرؤية، ونمو العظم، والمساعدة على الإنجاب، والانقسام الخلوي، والتفاضل الخلوي (والذي تصبح بواسطته خلية جزء من الدماغ، أو عضلة، أو الرئتين ...). 

يساعد فيتامين أ Vitamin A على تنظيم نظام المناعة، وذلك عن طريق إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحطم البكتيريا والفيروسات الضارة. 

فيتامين أ Vitamin A يساعد الخلايا اللمفية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، على محاربة الالتهابات.


3. أفضل وأهم الأطعمة الغنية بفيتامين أ Vitamin A

- البطاطا الحلوة Sweet potato والتي تعرف بالعديد من الأسماء الأخرى كالبطاطا السكرية أو القلقاس الهندي أو الفندال وهي تتميز بمذاق حلو وذلك بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية، كما وتؤكل أوراقها أحيانا، والجزء المستعمل للأكل عبارة عن جذر منتفخ وكبير وحلو المذاق.

والبطاطا الحلوة مصدر غني بالكاروتين والبيتا كاروتين، حيث أن ذلك اللون البرتقالي في البطاطا الحلوة يدل على نسبة عالية من الكاروتين بيتا كاروتين مثل الكاروتينات وغيرها، والذي هو مقدمة لفيتامين أ A في الجسم. كما أن فيتامين أ الموجود في البطاطا الحلوة قد يساعد في الحماية من أضرار أشعة الشمس. منافع وفوائد البطاطا الحلوة على صحة الجسم والبشرة والشعر

- الجزر Carrot ويحتوي على مادة الكاروتين ونسبة عالية من الكربوهيدرات والمواد البروتينية والأحماض الأمينية، وعلى كمية كبيرة من الأملاح القلوية التأثير كأملاح البوتاسيوم وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والبورون واليود وغيرها، ويحتوي على فيتامينات كثيرة أهمها فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ب2 وفيتامين ب6 وفيتامين ج وفيتامين د ونسبة عالية من فيتامين PP.

ومن العروف لدى العموم على أن الجزر يعمل على الحفاظ على صحة العينين وتقوية حاسة البصر كما أن الجزر يفيد في معالجة العمى الليلي بسبب احتواءه على فيتامين أ و الكاروتينات. مزايا وفوائد الجزر الصحية والعلاجية والجمالية

- السبانخ Spinach وهي واحدة من أكثر الخضروات كثافة من الناحية الغذائية، إنها تضم الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وهي منخفضة السعرات الحرارية. وتعد السبانخ أيضًا مصدرًا رائعًا للوتين والزيكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة التي تقدم العديد من الفوائد الصحية. وتدخل السبانخ في السلطات والفطائر أو تؤكل مسلوقة. كما تحتوى على فيتامينات أ، ب، ك. أما عن التركيبة العامة فهي %92 ماء و%2.5 بروتين.

- القرع أو اليقطين Pumpkin ويستمد لون اليقطين من الأصباغ البرتقالية الوفيرة فيه، والمغذيات الرئيسية في اليقطين هي اللوتين وعلى حد سواء ألفا وبيتا كاروتين، وهذه الأخيرة التي تولد فيتامين أ في الجسم .

ومعظم أجزاء اليقطين صالحة للأكل، بما في ذلك قذيفة اللحمي، والبذور، والأوراق، وحتى الزهور. فوائد بذور اليقطين أو بذور القرع Pumpkin seeds من خلال قيمتها الغذائية العالية

- البيض الكامل Eggs ويعتبر البيض من أهم المصادر وأفضلها للحصول على البروتين ذات القيمة البيولوجية العالية، والفيتامينات (B2, B3)، حمض البانتوثنيك(B5)، البيتين، B6,، حمض الفوليك، ، B12 فيتامينات (E,D,A) الزنك وغيرها من المعادن، الفيتامينات الحيوية والضرورية.
وأفضل الطرق لتناول البيض هو البيض نصف المسلوق فهناك البيض المسلوق تماماً وهو الذي تم طهيه حتى أصبح قوام كل من بياضه ومحه متماسكاً وصلباً، أما البيض نصف المسلوق فيبقى قوام محه سائلاً وبياضه يحافظ على بعض اللزوجة. فوائد البيض المتعددة والمذهلة على الصحة
- الحليب أو اللبن Milk وهو المكون الأساسي لمنتجات الألبان كاللبن الرائب والزبادي والقشدة والجبن والزبدة والحليب المجفف وغيره. والحليب غني بالعديد من الفيتامينات فيتامين أ فيتامين ب 12 فيتامينات د فيتامين ك لذلك فالحليب يقدم العديد من الفوائد الصحية فهو يقوي بنية الجسم ويساعد على نمو العظام والعضلات، ويقي من قرحة المعدة ويخفف من آلامها، ويقي من مرض السرطان، ويساعد على نمو الشعر في جميع أنحاء الجسم. أنواع حليب الأطفال، وكيف أختار الحليب المناسب لطفلي؟

4. الآثار الجانبية وأضرار الإفراط في استهلاك فيتامين أ Vitamin A

إن الإفراط في استهلاك فيتامين أ Vitamin A يمكن أن يؤدي إلى الغثيان، فقدان الشهية، التقيّؤ، ضبابية الرؤية، الصداع، تساقط الشعر، ألام في البطن والعضل، الضعف والنعاس وتغيّر الحالة العقلية. في الحالات المزمنة يمكن أن تكون عوارض فقدان الشعر، جفاف البشرة، جفاف الأغشية المخاطية، الحمى، الأرق، التعب، خسارة الوزن، كسور العظام، فقر الدم والإسهال، واضحة على رأس لائحة العوارض المرتبطة بالتسمم الأقل خطورة.


5. الكمية المناسبة من فيتامين أ Vitamin A

يوصى للأطفال بين سن 0 و6 أشهر بتناول 400 ميكروغرام يومياً،

ويوصى بتناول 500 ميكروغرام يوميا بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سن 7 أشهر و12 أشهر،

أما الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19 سنة و70 سنة فيوصى بتناول 900 ميكروغرام يومياً.


يمكنكم أن تقرؤوا وتشاهدوا أيضا:

فوائد فيتامين E والأطعمة الغنية بفيتامين E

وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

تعليقات